المذيعين |

                                     

"مفيد فوزي سعد" من مواليد 19 يونيو عام 1933م - بمدينة بنها العسل محافظة القليوبية، هو إعلامي مصري كبير لقب بـ"رائد الحوار الصحفي والتليفزيوني". كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر. تخرج في كلية الآداب – جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م.

تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م والتي رحلت عن عالمنا في 11 مارس 2001م، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي، أثرى عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية حتى استحق عن جدارة لقب "رائد الحوار"؛ يعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التليفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري. تتلمذ على يد رائد الاستنارة أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي بمجلة "صباح الخير".

الدور الصحفية التي عمل بها


مجلة الإذاعة.
أخبار اليوم.
روزا اليوسف.
صباح الخير.
المصري اليوم.
العالم اليوم.

أهم المناصب
- تدرب في بداياته الصحفية بجريدة روزا اليوسف. - عين محررا بمجلة صباح الخير عام 1957م. - ثم رئيس تحرير مجلة "صباح الخير" لمدة 8 سنوات على التوالي.
أعماله الإذاعية
ساهم مفيد فوزي في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: 1- "فوازير رمضان" مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات. 2- "أوافق .. أمتنع " تقديم سناء منصور. 3- "فنجان شاي" تقديم سامية صادق.
كما قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: - "ضيف في ليلة صيف". - "خواطر على الهوا" في برنامج ألوان مع مديحه نجيب. - "أين هم الآن". - "نجوم الشر".
الإذاعات العربية
قام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر، مثل: - "آباء السينما". - "أمهات السينما". - "ديون لا تسدد". - "الفنان والإنسان". - "أدب في أدب". - "موضوع للتأمل". - "الضحك فن ". - "الوجه الآخر". - "أبي من المشاهير". - "أمس واليوم". وكلها حلقات إذاعية من 30 حلقة تم تسجيلها مع كبار الفنانين في مصر والعالم العربي، أهمهم أمينة رزق، ويوسف وهبي.
مساهماته في الأعمال التليفزيونية
ساهم في إعداد العديد من البرامج التليفزيونية أهمها: 1- "نص ساعة من وقتك" مع سميرة الكيلاني. 2- "نجمك المفضل" مع ليلى رستم. 3- "عزيزي المشاهد" مع أماني ناشد. 4- "تحت الشمس" مع سلوى حجازي. 5- "الغرفة المضيئة" مع لبنى عبد العزيز. 6- "النادي الدولي" مع سمير صبري.
حواراته التليفزيونية
بعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التليفزيون المصري عام 1982م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي:" أن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده". فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة : - "عصر من الفن" عن كوكب الشرق أم كلثوم. - "صديقي الموعود بالعذاب" عن صديقه العندليب عبد الحليم حافظ. - "المدفع قبل الخبز أحيانا" مع المشير عبد الحليم أبو غزالة. - "الموسيقار وأنا" وحوار مطول مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب. - حلقات تليفزيونية منفصلة من إخراج جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: إحسان عبد القدوس، يوسف إدريس، يحيى حقي، مفيدة عبد الرحمن ( أول محامية في مصر)، مصطفى أمين، نجيب محفوظ، أحمد زويل، فاروق الباز، محمد البرادعي ....وآخرين.
حواراته السياسية
حاور رئيس مصر السابق محمد حسني مبارك 4 مرات.
حاور جميع وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، أحمد رشدي، زكي بدر، حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي.
كذلك العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم:عاطف عبيد، كمال حسن علي، علي لطفي، كمال الجنزوري، وأحمد نظيف.
الأوربت
له نشاط تليفزيوني مشهود بمحطة الأوربت الفضائية حيث أمضى في العمل بها ما يقرب من ثمان سنوات ما بين الظهور على الهواء في برامج البث المباشر والبرامج المسجلة، ومن أشهر برامجه فيها: - "هؤلاء عرفتهم في حياتي" والذي تناول من خلاله أهم الشخصيات الأدبية والفنية مثل محمد حسنين هيكل، ورياض السنباطي، .... وآخرين. - "مباشر مفيد فوزي" وكان يقوم بتقديمه على الهواء مباشرة. - برنامج "علامات استفهام". - و"القاهرة اليوم" مع عمرو أديب.
حديث المدينة
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: حديث المدينة (برنامج تليفزيوني)
اقترن اسم المحاور مفيد فوزي ببرنامج "حديث المدينة" الذي بدأه في 13 مارس عام 1998م بترشيح من السيد صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك ليواكب فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان "Talk of the town" ويعد "حديث المدينة" من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.
أوائل الحوارات
- أول حوار صحفي نشر له في مجلة "صباح الخير" كان مع السيدة زينب الغزالي. - أول حوار صحفي نشر له في "مجلة الإذاعة كان مع الفنان محمود المليجي. - أول حوار إذاعي كان مع المخرج كمال الشيخ. - أول حوار تليفزيوني أمام الشاشة كان مع الأديب نجيب محفوظ في برنامج "عصر من الفن".
الدراما
شارك مفيد فوزي الظهور باسمه وشخصيته الحقيقية كصحفي ومحاور في فيلمين سينمائيين الأول فيلم "حديث المدينة" إنتاج ماجدة الصباحي، والثاني فيلم "معالي الوزير" مع أحمد زكي، قصة وحيد حامد.
مؤلفاته
1. كندا حلم المهاجرين، الناشر دار المعارف. 2. جواز سفر إنسان "رحلات صحفية"، الناشر دار المعارف. 3. نادية عابد " مجموعة مقالات "، الناشر دار الوطن- بيروت. 4. حوار مع سعاد الصباح، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب. 5. أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب. 6. هيكل الآخر، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب. 7. أسماء لامعة، الناشر مكتبة مدبولي. 8. رومانسيات في زمن الجفاف، الناشر روزا ليوسف. 9. صديقي الموعود بالعذاب والنجاح "عن قصة حياة العندليب"، الناشر مكتبة مدبولي. 10. الغالي بطرس غالي، الناشر روزا ليوسف. 11. كلام مفيد، الناشر هيئة قصور الثقافة. 12. هؤلاء حاورتهم " جزأين في الأدب، والفن"، الناشر أخبار اليوم. 13. نصيبي من الحياة "مذكرات" عام 2013م، الدار المصرية اللبنانية.

الإبراشي: المدارس شُيِّعت إلى مثواها الأخير ولا بديل أمام الأهالي عن المراكز التعليمية

الإبراشي: المدارس شُيِّعت إلى مثواها الأخير ولا بديل أمام الأهالي عن المراكز التعليمية

الإبراشي يفتح ملف "الدروس الخصوصية" ويسلط الضوء على موقعة المراكز التعليمية في محافظة بورسعيد، قائلًا: المدارس شيعت إلى مثواها الأخير ولا بديل عن المراكز التعليمية.

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، تقريرًا مصورًا خلال برنامجه "العاشرة مساء"، المذاع على شاشة "دريم"، من محافظة بورسعيد تعقيبًا على غلق المحافظ لجميع المراكز التعليمية بالمحافظة.

واعترض الأهالي أمام كاميرا "العاشرة مساء"، على قرار غلق المراكز التعليمية، مؤكدين أن القرار جاء مفاجئًا بالنسبة لهم ولا يوجد بديلا أمامهم عن تلك المراكز، بعد فشل المدارس في قيامها بالعملية التعليمية كما ينبغي ويجب، مطالبين ببقاء المراكز التعليمية وعدم غلقها.

وأكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد للإبراشي خلال مداخلة هاتفية: المراكز التعليمية بالمحافظة تلتهم 15 مليون جنيه شهريًا من أولياء الأمور.

وأضاف "الغضبان" خلال جولاتي الميدانية على مدارس المحافظة اكتشفت نسبة الحضور للثانوية العامة لا تتجاوز صفر في المائة، وخاصة الصف الثالث الثانوي والإعدادي، وبعد ظهور النتيجة أكتشف نسبة النجاح في الإعدادية لا تتجاوز 52%، وذلك يؤكد فشل تلك المراكز التعليمية عن قيامها بالدور المنوط بها.

وطالب "الغضبان" أولياء الأمور بإلزام أولادهم بالحضور إلى المدرسة، وأكد من جهته بإلزام المدرسين بالذهاب إلى مدارسهم والقيام بواجبهم المنوط بهم، مضيفًا عندنا مدرسين واخدين أجازات من 20 سنة عشان يدرسوا بالمراكز التعليمية وللأسف المدارس ماتت!.    

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو

 

والد "سمر" مضيفة الطائرة المنكوبة يشكو من النصب باسمها.. ويكشف سر الصورة المنتشرة على الفيس

والد "سمر" مضيفة الطائرة المنكوبة يشكو من النصب باسمها.. ويكشف سر الصورة المنتشرة على الفيس

كشف عز الدين صفوت، والد سمر مضيفة الطيران بالطائرة المنكوبة التابعة لـ"شركة مصر للطيران"، عن عمليات نصب تجرى باسم نجلته "سمر" لجمع تبرعات للإعمال الخيرية، مؤكدًا: لا علاقة لنا بهذه الدعوات.

كما أضاف والد الفقيدة خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج "العاشرة مساء"، المذاع على شاشة "دريم": "انتشر خبر جمع التبرعات على الفيس وتويتر، مما دعا أصدقائها للرد ونفي الخبر وتكذيبه".

وأوضح "صفوت" حقيقة الصورة التي انتشرت على الفيس بوك مأخوذة من على حساب ابنته، والتي تصور مضيفة طيران تخرج من المياه وخلفها حطام طائرة: "هي حطتها على الفيس من سنتين أول ماشتغلت في الشركة، وكانت عاوزه تقول للناس مهمة المضيفة مش تقديم الأكل والشرب بس لأ مهمتها الأساسية أمان وسلامة الركاب".

 

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو

 

الإبراشي يكشف حقيقة مؤامرة منظمة فتح لاغتيال الرئيس السيسي

الإبراشي يكشف حقيقة مؤامرة منظمة فتح لاغتيال الرئيس السيسي

كشف الإعلامي وائل الإبراشي، خلال برنامجه "العاشرة مساء"، حقيقة المؤامرة التي تحاك بالرئيس عبد الفتاح السيسي لاغتياله، وتوريط حركة فتح الفلسطينية.

صرح اللواء توفيق الطيراوي، العضو بحركة فتح الفلسطينية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "العاشرة مساء"، معلقًا على تصريحات مسئولي حركة حماس بتورطه في وضع مخطط لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: "هذا كلام سخيف، ولا يستحق الرد عليه".

كما أضاف الطيراوي: "إن مصر وقياداتها وشعبها وجيشها أصحاب فضل على الشعب الفلسطيني، فهي من تقف إلى جواره في جميع المحافل الدولية".

ووصف "الطيراوي" قادة حركة حماس بأنهم موتورون فكريًا، ويسعون لاختلاق المشكلات بين حركة فتح والشعب المصري.

كما أشار "الطيراوي" إلى أن قادة "حماس" يشبهون الإخوان، ولا يعرفون حبكة المؤامرة، وعليهم الحصول على دورات تدريبية في الأمن والأخلاق والقيم، مؤكدًا: أن مصر دولة عظيمة بجيشها وشعبها وقيادتها.

 

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو

 

 

نجيب ساويرس يكشف للإبراشي من يقف وراء الحرائق المنتشرة الآن في مصر وسر بيعه لـ أون تي في

نجيب ساويرس يكشف للإبراشي من يقف وراء الحرائق المنتشرة الآن في مصر وسر بيعه لـ أون تي في

نسب رجل الأعمال نجيب ساويرس الحرائق المنتشرة في مصر الآن إلى جماعة الإخوان، خلال اتصالٍ هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء"، قائلًا: "أنا معنديش دليل على إن الإخوان هم اللي حرقوا ولا لأ، بس تعالى نشوف هم عملوا إيه بعد 6/30، حرقوا 64 كنيسة ومكان عبادة خلال 48 ساعة، ولم ينفوا هذا والبعض اتصور وهو بينفذ دا واتقبض على البعض الآخر، وبالتالي هم لهم سابقة في ذلك".

 

مضيفًا: "نسب بعض المؤرخين حريق القاهرة قديمًا للإخوان، وأحمد حسين زعيم حزب مصر الفتاة وقتها،وديمًا في أي جريمة شوف مين المستفيد، رد الفعل بتاعهم على الحرائق أكبر دليل على تورطهم في الفعل نفسه، وكمان رد فعلهم على التويته بتاعتي من هجوم شرس وبذاءات لا نظير لها، وفي الآخر أؤكد لا يوجد لدي دليل مادي بفعلهم هذا".

وعن رأيه في أداء الحكومة وتعاملها مع الأزمة، يقول: "ولا حكومة جات من وقت حكومة الدكتور كمال الجنزوري أول مرة، وحكومة أحمد نظيف في بداية عملها قدمت إنجازات، ومفيش حكومة سوبرمان".

كما وجه "ساويرس" في ختام حديثه عن الإخوان رسالة لهم: "لازم تبطلوا عنف وقتل، وتعرفوا إن الشعب المصري مابيتلويش دراعه ومبيخفش من الإرهاب، ولازم تعلنوا عن أخطاءكم في الوقت اللي حكمتم فيه".

وعن رأيه في حل أزمة الباعة الجائلين في العتبة: "لازم يطلع قانون بإزالة كل هذه العشوائيات ويقوم بتعويض الناس المتضررة من دا بسكن مناسب".

وعن بيعه لـ قناة "ONtv" يقول: "من الصعب استمرار القناة، كقناة سياسية إخبارية؛ لأن القناة لا تغطي مصاريفها، وكان لابد من إذاعة محتوى درامي وسينمائي ودا مش من اهتماماتي".

وأكد "ساويرس" أنه صاحب قرار بيعها ولم يتعرض لأي ضغوط سياسية: "نجيب ساويرس غير قابل للضغط، وأنا وصلت لحالة من الزهق والقرف ومش عارف أرضي الناس ولا الحكومة ولا الفلول ولا نفسي، وأنا مضايق من الوضع العام كله مش عاجبني".

 

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو

 

متصلة بـ"العاشرة مساء" تدعي زواجها من الفنان أحمد عزمي

متصلة بـ"العاشرة مساء" تدعي زواجها من الفنان أحمد عزمي

ادعت إحدى المتصلات ببرنامج "العاشرة مساء" زواجها السري من الفنان أحمد عزمي، ووجودها معه لحظة القبض عليه وأن زواجها منه عرفيًّا، قائلة: "القضية اللي أحمد كان متورط فيها أنا كنت معاه فيها، هو حد أذاني وبينكر إنه كان متجوز واحده على مراته ليه مش فاهمه؟! أنا أكتر واحده اتضريت من اللي حصل".

مضيفة: "أنا كان معايه ورقة تثبت جوازه مني عرضتها على النيابة وهو أنكر، وأنا كنت معاه في العربية ساعة القبض عليه، وكان معانا واحده انجليزية مشيت وأنا فضلت معاه، وقالولي في قسم شرطة شرم الشيخ أقول الحاجة اللي كانت معاه دي بتاعته وأنا رفضت، بس للأسف هو بعني بيعه وحشه قوي، ولما رحنا النيابة هو أنكر معرفته بيه".

كما أكدت: "الحاجة المضبوطة معاه في العربية مش بتاعته".

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو..

 

 

  • fr-FR
  • English (UK)

إتصل بنا

  • 23 Bolice Hanna st
    Aldokki, Giza
  • 02-3858-2302
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.